مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 7, Numéro 4, Pages 21-43
2018-09-18

واقع إدماج تكنولوجيا المعلومات بالمدرسة الجزائرية في ظل مقاييس منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة " التعليم المتوسط نموذجا".

الكاتب : انصيرة/ براهيمي رجاء/ الطاهر .

الملخص

يحاول هذا المقال أن يناقش مسألة واقع إدماج تكنولوجيا المعلومات بالمدرسة الجزائرية، في ظل مجمل التغيرات و التحديات التي تميز البيئة العالمية الراهنة ذات الطابع العولمي، الذي يستوجب ضرورة تكوين المتعلمين تكوينا عصريا يستجيب لشروط التنافسية و السرعة و النجاعة لتلبية السوق العالمي بحاجياته من الموارد البشرية ذات الفاعلية بمقاييسه التي تحددها المنظمات الدولية بوصفها الصورة المؤسساتية لها، و بما أن منظمة اليونسكو و وزارة التربية الوطنية قد عقدتا بروتوكول مساندة للإصلاح التربوي الجزائري العام 2003 بباريس، و كان من بين أهم بنوده مسألة إدماج تكنولوجيا المعلومات في التعليم، فقد حاولنا من خلال مقالنا هذا معرفة واقع إدماج تقنيات تكنولوجيا المعلومات في التعليم لدينا بوصفه تعليما تقليديا عليه أن يستجيب حسب البنك الدولي و اليونسكو للشروط التنافسية، معتمدين في ذلك على مؤشرات حددتها منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة لقياس فاعلية إدماج تكنولوجيا المعلومات في التعليم، سواء تعلق الأمر بواقع تجهيز المؤسسات التعليمية بمختلف وسائطها و تقنياتها، أو تعلق بكيفية إدماجها. This article tries to discuss the issue of the reality of the integration of information technology in Algerian school, in light of the changes and challenges that characterize the current global environment which characterize by globalization. Which requires the necessity of forming educated a modern configuration responds to competitive conditions, speed and efficiency to meet the global market with its need of human resources determined by international organizations as its institutional image. As the UNESCO and the Ministry of National Education has held protocol support for reform Algerian education in Paris in 2003, and the most important items was the integration of information technology in education, We tried through this article to know the reality of the integration of IT technologies in our education as a traditionally educated had to respond according to the World Bank and UNESCO to competitive conditions, Relying on indicators set by the United Nations Organization for Education, Science and Culture to measure the effectiveness of the integration of information technology in education, Whether it is by processing educational institutions and its various techniques or attached to how integrate it.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات;إدماج تكنولوجيا المعلومات في التعليم; تقنيات التعليم; مؤشرات اليونسكو