مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
Volume 2, Numéro 3, Pages 147-162
2014-01-01

تدريس الأدب (اللّفظ و المعنى والنّقد ) في المرحلة المتوسطة بالمدرسة الجزائريّة

الكاتب : عبد الكريم محمودي .

الملخص

إنّ تدريـس النّـص الأدبي فـي المرحلة المتوسطة يهدف إلى تبيان مــواطن القـوّة و الضّعـف فيه، وأسبابهـا و عـلاجها،وعلى هذا يجب أنْ يدرس النّص الأدبـي وفق خطـوات منهجية يتبعهـا المعلّـم أثناء عملية التّدريـس خطوة بعد أخـرى، حيث يبدأ التّدريـس من الظروف التي هيأت لميلاد النّص إلى غاية الفوائد العمـلية من هذا التّدريـس، وهذا من أجـل تأثـر التّلاميذ بما في الأدب من أفكــار و أساليب رائعـة تظهــر في التّعبير الشّفوي أو الكتابي للقـارئ أو المستمـع،لأنّ القارئ أو المستمع المحب للأدب يتـأثر به و مع مـرور الزمــن يحاكيـه بطريقـة تلقائيـة، أي أنّ مـدّرس الأدب النّاجـح هو الذي يجعـل هذه الأهـداف نصب عينيه، و أنْ يتّبـع خطـوات منهجيّة فـي تدريسـه للتّلاميذ حتى يكون هذا التّدريـس فعّال.

الكلمات المفتاحية

الأدب، اللفظ، المعنى، المتوسطة، النقد،