مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
Volume 2, Numéro 3, Pages 66-89
2014-01-01

تجليّات الهويّة في إبداع الطاهر و طار

الكاتب : علي ملاحي .

الملخص

عرفتُ الطاهر وطار... معرفة الحبيب... القريب الملازم له على مدار أكثر من خمس سنوات ... جمعتني به الجاحظية كجمعيّة ثقافيّة، و عرفت دفاعه عن حقائق كثيرة تَتصّلُ بالهويّة و الشّعور بالانتماء، و من ثمّ عرفت مواقفهُ و كيفيّة دفاعه عن هذه الهويّة بطريقة تكشف عن إيمان عميق بضُلوعه المُباشر في الدّفاع الحاد عن هويّة الجزائر الثقافيّة، و كانت مجلة التبيين الثقافية نافذة يُطل منها تشبُّث وطار بهذه الهويّة بما يُرافقها من إحساس وُجداني تاريخي وإبداعي وثقافي وإيديولوجي، وقد كانت التبيين ومن خلالها الجاحظية بيتا أليفا للثّقافة، من يدخله ثقافيا يكون آمنا إلى حد قول كلّ شيء برأي حاذق و جرأة لا يُمارس عليها القص و المُصادرة. وفي الجاحظيّة تأسّس الرأي و الرأي الآخر الذي صاغه وطار في شعار رسمي آمن به و دافع عنه وفي الجاحظية وباسم الجاحظية التي كانت خُلاصة فكره الإبداعي الذي اختزله في عدد من أعماله السردية، تجلى الخلق الإبداعي و تجلّت الرّؤية و تجلّى المعنى الحضاري، و رغم كل ما يُمكن أن يُقال عن حكيم الإبداع في الإبداع الجزائري فإنّ عناده و دفاعه العنيد عن مواقفه لم يكن إلاّ نزعة ذلك (الشاوي) الذي تجذرت فيه عدّة قيم صنعتها فيه مساجدُ بلدته التي رضع فيها حليب الانتماء الأول "مداوروش".

الكلمات المفتاحية

الطاهر وطار، الهوية، إبداع، تجليات