مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 7, Numéro 2, Pages 325-342

تدريس النحو العربي بين ضعف المقررات وغياب الإستراتيجيات

الكاتب : بوقمرة عمر .

الملخص

إن أهم ما يواجه تعليم اللغة العربية كلغة ثانية في العصر الحديث، هو صعوبة تعلم قواعد النحو، بسبب ضعف المقررات، وبِلَى الإستراتيجيات. وهذا البحث يجتهد في الكشف عن سبل اكتساب اللغة العربية كلغة ثانية بالنسبة للناطقين بغيرها، جادّا في الإجابة عن الأسئلة التالية: - هل مناهج ومقررات النحو العربي تتناسب وقدرات المتعلمين غير العرب؟ وهل نالت حظها من العناية والتيسير؟ وهل كان توظيف الإستراتيجيات البالية سببا في ضعف المناهج وعسرها؟ أم إن الأمرين قد اجتمعا معا؟ وما الحلول المقترحة على المستويين المنهجي والإستراتيجي؟ تلك طائفة من الأسئلة سأحرص على الإجابة عنها مستعينا بالمنهج الوصفي التحليلي تارة، وتارة أخرى بالمنهج النقدي؛ لمناسبتهما لطبيعة البحث.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: االنحو، اكتساب للغة، التيسير، التعليم، الناطقون بغير العربية، الانغماس اللغوي، إستراتيجية الصف المقلوب، الإستراتيجية الحجاجية، إستراتيجية التغذية الراجعة..