مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 7, Numéro 2, Pages 269-299
2018-11-17

خطوات التحليل اللغوي للخطاب الشعري في المنظومة التربوية " السنة الثالثة آداب وفلسفة أنموذجا "

الكاتب : أحمد حفيدي .

الملخص

يشهد الخطاب الأدبي العربي بشعره ونثره ونقده تشكلات وتحولات كبيرة ، سعيا إلى مسايرة السياقات السياسية والاجتماعية والثقافية العالمية والوطنية ،نتج عنه إصلاحا تربويا شمل المناهج الدراسية بكل محتوياتها ،فتولد عن هذا الإصلاح تغيرات انتقائية للمحتوى في مناهج اللغة العربية ، وخير ما نتمثل به لهذا الإصلاح هو محتوى الخطاب الأدبي في المرحلة الثانوية السنة الثالثة آداب وفلسفة ، لنقف على الخطاب الأدبي الشعري باعتباره رافد من روافد الظواهر اللغوية والبلاغية والعروضية ، ونتتبع مراحل تشكل هذا الخـــطاب ، وكيفية تحليله. Arabic literary discourse, with its poetry, prose and criticism, is becoming subject to great transformations in its attempt to cope with the social, political, national and cultural contexts. It yields educational reforms at the level of educational methods and its contents. This reform produced selective changes related to the content of Arabic language. The best example might be the third year high school pupils of literature and philosophy. Central to this study is poetic literary texts due to its linguistic, rhythmic and rhetorical importance, we trace the stages of the formation of this discourse and the methods of its analysis.

الكلمات المفتاحية

الخطاب الشعري؛ التحليل اللغوي، التعليم، البرامج؛ الإصلاح التربوي؛ المنظومة التربوبة . Keywords: Poetic discourse; linguistic analysis, education, programs; educational reform;educational system