مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 4, Pages 410-422

Protecting Consumer From Fraud And Counterfeiting Of Goods And Services In Algerian Law حماية المستهلك من الغش وتزوير السلع والخدمات في القانون الجزائري

Authors : Zakaria Moulay . Tayeb Bouhala .

Abstract

ملخص: أدى التطور السريع الذي يشهده حجم الإنتاج في ظل مناخ العولمة إلى غزو الأسواق العالمية بمنتجات وخدمات مغشوشة وحتى مقلدة يجهل طبيعتها ومصدرها وبأسعار رخيصة وزهيدة، والتي تمس بأمن وسلامة المستهلك. ولم تكن الجزائر بمنأى عن ذلك أيضا وخاصة بعد الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي عرفتها سنة 1989 م وتبنيها لنظام اقتصاد السوق، مما دفع بالمشرع الجزائري إلى التفكير بوضع حد وردع للتجاوزات الخطيرة التي يتعرض لها المستهلك والتي تخالف الأعراف التجارية وقواعد الإنصاف والعدالة. وذلك من خلال إصداره لمجموعة من القوانين والمراسيم التنظيمية أهمها القانون رقم 89-02 والمتعلق بالقواعد العامة المطبقة لحماية المستهلك ، وكانت إرادة المشرع واضحة وصريحة من خلال هذا القانون والذي حدد فيه الخطوط العريضة واطر حماية المستهلك. ثم أصدر القانون رقم 09-03 والمتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش، والذي ألغى القانون رقم 89-02 السابق الذكر، بالإضافة إلى هذا فقد أصدور نصوص قانونية خاصة كان لها الأثر الواضح والكبير في حماية المستهلك والتي منها قانون رقم 04-02 والمحدد للقواعد المطبقة على الممارسات التجارية والمعدل والمتمم بالقانون رقم 10-06، وكذا قانون المنافسة 03-03 والمعدل والمتمم بالقانون رقم 08-12.     !"! #  $% &"!'() *%&(!+(, -./0% &"!'()1*2 %&(3'().42/ % ('(5-%(,'(,%&("' ) Abstract:     !"! #  $% &"!'() *%&(!+(, -./0% &"!'()1*2 %&(3'().42/ % ('(5-%(,'(,%&("' ) Abstract: The rapid development of the volume of production in the climate of globalization has led to the invasion of world markets with fake and fake products and services that are ignorant of their nature and origin at cheap and cheap prices that affect the security and safety of the consumer. Algeria was not immune to this either, especially after the social, economic and political reforms of 1989 and its adoption of a market economy. This prompted the Algerian legislator to consider putting an end to the serious violations against the consumer, which violate commercial norms and rules of fairness and justice. Through the issuance of a number of laws and regulatory ordinances, most notably Law No. 89-02 on general rules applicable to consumer protection, and the will of the legislator clear and explicit through this law, this outlined the lines and consumer protection frameworks. Law No. 09/03 on Consumer Protection and the Suppression of Fraud was repealed, and the aforementioned Law No. 89-02 was repealed. In addition, special legal texts were issued which had a clear and significant effect on consumer protection, including Law No. 04-02, Trade Practices, Modified and Supplemented by Law 10-06, as well as Competition Law 03-03, amended and supplemented by Law No. 08-12.

Keywords

Protecting consumer؛ fraud ؛ counterfeiting؛ goods ؛ services