مجلة سوسيولوجيا
Volume 1, Numéro 1, Pages 112-122
2017-06-01

التحول السوسيوديمغرافي في الجزائر وأهم مؤشراته الإحصائية

الكاتب : الهاشمي مليك .

الملخص

إن التغير الاجتماعي الذي عرفته الجزائر في مراحل تاريخها الحديث، انعكس على العديد من المؤشرات ذات العلاقة المباشرة بالبناء الاجتماعي ، وعلى رأسها الشغل والتعليم ونمط الأسرة وغيرها. ومن جهة أخرى كان للتحول الديمغرافي بمراحله الثلاث التي عرفتها الجزائر، علاقة جد مباشرة، مع التغير في مستويات هذه المؤشرات، و هو ما يدل على وجود علاقة قوية بينهما وهو ما أطلقنا عليه في مقالنا هذا اسم التغير السوسيوديمغرافي، والذي حاولنا من خلاله ربط التغيرات الاجتماعية والمتمثلة في مؤشر الشغل كموجه الأساسي، مع التحول الديمغرافي المستند إلى التغيرات في معدلات النمو والولادات والوفيات. ومن خلال استخدامنا للمنهج التحليلي الوصفي، نستنتج وجود هذا التغير ما يؤكد أن التحول الديموغرافي جزء لا يتجزأ من التحول الاجتماعي، والذي يمكن القول انه تلازمي لدى الدول، استنادا على معطيات دول أخرى، خصوصا تلك التي تخطت اغلب مراحل التحول الديموغرافي.

الكلمات المفتاحية

التحول الاجتماعي - الديمغرافيا

واقع الدلالة الإحصائية والدلالة العملية للاختبارات الإحصائية في رسائل الماجستير في الجامعات العمانية خلال الفترة (1998-2018)

طالب دكتوراه إبراهيم بن سعيد بن حميد الوهيبي .  أستاذ دكتور داود بن عبدالملك الحدابي .  دكتور حسين بن علي بن طالب الخروصي . 
ص 613-627.