مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 1, Numéro 2, Pages 190-205
2013-06-01

الإعـلام الدولي الموجه للعالم العربي:من الإذاعات إلى الفضائيات

الكاتب : لحياني فطيمة جامعة مستغانم/الجزائر لحياني .

الملخص

إن المتتبع للمشهد الإعلامي العربي خاصة الفضائي منه يلاحظ التزايد المستمر في عدد الفضائيات العربية على اختلافها وتنوعها سواء من حيث الملكية أومن حيث المضمون،حيث تشهد الساحة الإعلامية في المنطقة العربية تطورات لافتة للانتباه على أن المثير في هذه التطورات هو أن ما أتاها ليس عربيا بل إنه أجنبي ناطق بالعربية، فمنذ أحداث 11 سبتمبر تصاعد الاهتمام الدولي بالمنطقة العربية، وتزايد التنافس على استقطاب نحو 300 مليون شخص يعيشون في العالم العربي ويعيشون ظروفا سياسية جعلت من الأخبار محركا أساسيا في حياتهم اليومية، فعديد من الدول الأجنبية قامت بإطلاق فضائيات ناطقة باللغة العربية، إخبارية بالدرجة الأولى ممولة من طرف الدول التي تبث منها.ومن هذه القنوات: الحرة الأمريكية، العالم الإيرانية، فرانس 24 الفرنسية وروسيا اليوم الروسية...

الكلمات المفتاحية

الاعلام،الاخبار،العربية