مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 1, Pages 130-148
2017-04-01

الذكاء العاطفي لدى معلمي المرحلة الابتدائية بولاية الأغواط - دراسة ميدانية

الكاتب : محمد الطاهر نقموش . السعيد رياش .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الذكاء العاطفي لدى عينة من معلمي المرحلة الابتدائية بولاية الأغواط، كما سعت الدراسة أيضا إلى معرفةأثر كل من الجنس والخبرة المهنية والحالة الاجتماعية في إحداث الفروق في مستوى الذكاء العاطفي، وفي استندت الدراسة إلى المنهج الوصفي تم تطبيقه على عينة عشوائية من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية، وقد تم جمع البيانات وتحليلها إحصائيااعتمادا على نظام الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss19 وتم استخدام عددا من الأساليب في المعالجة الإحصائية وهي ( المتوسط الفرضي، التكرارات والنسب المئوية، المتوسط الحسابي الانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون، معامل ارتباط جوتمان، معامل ألفا كرونباخ تحليل التباين، اختبار t) . وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: 1-يتمتع معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة الأغواط بمستوى مرتفع من الذكاء العاطفي. 2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء العاطفي لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير الجنس. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء العاطفي لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير الخبرة المهنية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء العاطفي لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية

الذكاء العاطفي؛ معلمي المرحلة الابتدائية