مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة
Volume 2, Numéro 1, Pages 198-213

دور التحقيقات المحاسبية الجبائية في تدقيق تصريحات المكلفين: -قراءة تحليلية لقانون الإجراءات الجبائية الجزائري- The Role Of The Investigations Of The Tax Accounting Audit Statements Taxpayers: -analytic Reading Of The Law Of The Algerian Tax Procedures-

الكاتب : محمد الهادي ضيف الله . هشام لبزة . سليمان عتير .

الملخص

تعالج هذه الدراسة موضوع بالغ الأهمية على مستوى النظام الجبائي الجزائري والمتمثل في التهرب الجبائي، الذي يتم محاربته من خلال آليات الرقابة الجبائية العديدة التي من أهمها التحقيقات المحاسبية لمحتوى التصريحات الجبائية للمكلفين بالضريبة، حيث تساعد هذه التحقيقات في اكتشاف والحد من تنامي هذه الظاهرة. This study deals with a subject of great importance to the level of the Algerian tax system of tax evasion, which is combated by the many tax oversight mechanisms, the most important of the accounting investigation of the content of statements, where tax payers tax help these investigations in the detection and reduction of this growing phenomenon.

الكلمات المفتاحية

تصريح جبائي؛ تهرب جبائي؛ رقابة جبائية؛ تحقيق محاسبي جبائي. Tax Declaration; tax evasion: tax control: achieving tax accounting.