مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 7, Numéro 2, Pages 121-137
2014-06-01

تقييم الأساتذة والطلبة للعملية التعليمية – التعلُمية – دراسة مقارنة لجامعة الجزائر 3 جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجية

الكاتب : بلحسين حواء حواء .

الملخص

بلحسين حواء إن هدف هده المساهمة هو تسليط الضوء على العملية التعلمية / التعلمية في الجامعة وذلك من خلال معرفة تصورات الأساتذة والطلبة لمختلف عناصر الثلاثي البيداغوجي في جامعة انتمائهم. المؤسسة المرجعية هي التي يكتسب فيها الانسان عضويته ويصبح جزء ا منها ويؤثر فيها ويتأثر بها. يمكننا من خلال هذه الدراسة تصورات اهم ممثلي البيداغوجيين للجوانب المختلفة للعملية التدريسية كأداة الأستاذ، وأساليب التدريس، وطرق المعتمدة في التدريس الجامعي في الجامعات التي شكلت محور دراستنا كما تمكننا من استنتاج المناخ الاجتماعي السائد في هذا الحقل الاجتماعي المصغر.

الكلمات المفتاحية

العملية التعلمية ، العملية التعلٌمية ، تقييم الأساتذة والطلبة