الأفاق للدراسات الإقتصادية
Volume 3, Numéro 2, Pages 277-291

أثر عناصر المزيج الترويجي على منتجات الأدوية بدون وصفة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الصيدلانية من وجهة نظر الصيادلة - دراسة حالة عينة من الصيدليات الخاصة بمدينة عنابة -

الكاتب : زهواني رضا . العباسي رمزي . ملوكي عمر .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر عناصر المزيج الترويجي على منتجات الأدوية بدون وصفةOTC (الاستهلاكية) للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الصيدلانية المحلية من وجهة نظر الصيادلة الخواص، ولقياس هذا الأثر تم تصميم استبانة لجمع المعلومات من عينة الدراسة ومعالجتها احصائياً بـspss ،تكونت عينة الدراسة من 40 صيدلية من أصل 250 صيدلية بمدينة عنابة ،من أهم نتائج الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية لـ (للبيع الشخصي ،تنشيط المبيعات) كما تبين عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية لـ(الإعلان والإشهار والدعاية، والعلاقات العامة)،وتوصي الدراسة بتفعيل وسائل الاتصال والترويج وأنشطة البيع الشخصي عبر رجال البيع الصيدلاني وتنشيط المبيعات عبر توزيع العينات المجانية على الصيادلة الخواص نظراً لطبيعة المنتج الدوائي. The aim of this study was to determine the effect of the promotional mix on pharmaceutical products without OTC (consumer) for local pharmaceutical SMEs. From the pharmacists' point of view, a questionnaire was designed to collect information from the sample and treat it statistically with spss. The sample consisted of 40 out of 250 The results of the study indicate that there is a statistically significant effect of (personal sales, sales promotion). It also shows that there is no statistically significant effect of (advertising, advertising, publicity, public relations). The study recommends activating the means of communication, Through sales men and sales promotion through the distribution of free samples to private pharmacists in view of the nature of the pharmaceutical product

الكلمات المفتاحية

الترويج الدوائي؛ الأدوية بدون وصفة؛ المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الصيدلانية.