الأفاق للدراسات الإقتصادية
Volume 3, Numéro 2, Pages 245-262
2018-09-30

التموضع التنافسي للمحلات والمراكز التجارية وتأثيره على السلوك الشرائي لمستهلكي المقاطعة الإدارية بتقرت

الكاتب : حكيم بن جروة . أحمد سلامي .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تأثير مستوى التموضع التنافسي للمحلات والمراكز التجارية في المقاطعة الإدارية بتقرت على السلوك الشرائي للمستهلك، لاسيما مع ازدياد المنافسة وارتفاع مستوى الثقافة الاستهلاكية لدى المجتمع، على اعتبار أن عنصر المصداقية والأمان في التعامل هو أحد أبرز العوامل ذات الأهمية في الحفاظ على الزبائن، لذلك تعتمد هذه الدراسة على معرفة آراء وتطلعات مرتادي المحلات التجارية من مستوى الخدمات والمنتجات وكذا المعاملة المقدمة لهم، علاوة على رصد ما يمكن أن يكون للصورة أو المكانة الذهنية (التموقع) من دور في التأثير على سلوكهم الشرائي، وتحقيقا لهذه الغاية، تم الاعتماد على المنهج الإحصائي الوصفي، كما تم اختيار عينة عشوائية من مرتادي المحلات التجارية بالمقاطعة محل الدراسة مكونة من 150 مشاهدة، وتمت معالجة البيانات بالاستعانة بالحزمة الإحصائية (SPSS 25)، ليتم التأكيد على أن تموضع المحلات والمراكز التجارية يساهم ويؤثر بصورة فعالة على السلوك الشرائي للمستهلك، لذا أوصت الدراسة بضرورة فهم وتبني المحلات والمراكز التجارية للمفهوم التسويقي بكل عناصره وبالأخص الترويجي منه.

الكلمات المفتاحية

تموضع، مستهلك، سلوك شرائي، تموضع تنافسي.