مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 1, Numéro 1, Pages 67-91

وسائل الإعلام واستراتيجيات البناء الاجتماعي للأزمات

الكاتب : نصر الدين لعياضي .

الملخص

تختلف الدراسات الخاصة بالعلاقة بين وسائل الإعلام والأزمات حسب منطلقات الباحث أو الدارس ورؤيته لها. فإذا كان ينطلق من موقع المسؤول في المؤسسة المعنية مباشرة بالأزمة (رجل العلاقات العامة، مدير عام، مدير تنفيذي، مسؤول سياسي سام) فإنه ينشغل بمسألة إدارتها. ومن هذا المنطلق يعتبر وسائل الإعلام خشبة النجاة من الأزمة أو وسيلة لتسويتها. أما إذا كان ينطلق من وسائل الإعلام للحديث عن علاقاتها بالأزمة فإنه ينظر إليها كشريك في حدوثها أو كمسؤول عن حدوثها1 ففي هذه الحالة لا ينظر لوسائل الإعلام كوسيلة لحل الأزمة، بل يعتبرها جزءاً أساسيا من الأزمة.

الكلمات المفتاحية

الاعلام،الازمات،المؤسسة