مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 2, Pages 110-121

تعليمية اللغة العربية في الطور الأول من التعليم الابتدائي - مناهج الجيل الثاني-

الكاتب : هشام بن فروج . كمال بورزق .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على جديد التربية في الجزائر ألا وهو مناهج الجيل الثاني وخاصة في تعليمية اللغة العربية لما لها من مكانة في التعليم الابتدائي،وما عرفته من تغيير في مناهج التعليم في الطور الأول من التعليم الابتدائي، وذلك بعد دمجها مع مادتي التربية الإسلامية والتربية المدنية في كتاب موحد لأسباب بيداغوجية وديداكتيكية وبعض العوامل النفسية متعلقة بالتلميذ، إضافة إلى جديد بعض المصطلحات كالمخطط السنوي للتعلمات، المقطع التعلمي، الميدان، الوضعيات التعلمية، وغيرها من المصطلحات التي تشكل مفاهيم قاعدية في هذه المناهج الجديدة. وكأي مقاربة تربوية تعليمية جديدة فإن التقويم يكون عنصر أساسي وبارز فيها، لذا فقد تم من خلال هذه الدراسة البحث عن جديد التقويم في مناهج الجيل الثاني ومراحله وأهدافه.

الكلمات المفتاحية

تعليمية، اللغة العربية، التعليم الابتدائي، مناهج الجيل الثاني