مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 2, Numéro 3, Pages 29-60
2017-09-30

الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الهاتف النقال في العملية التعليمية لدى أساتذة كلية التربية الحصاحيصا

الكاتب : حسن الفاتح الحسين محمدالمبارك .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أساتذة كلية التربية الحصاحيصا نحو استخدام تطبيقات الهاتف النقال في العملية التعليمية، في ضوء متغيرات النوع، والخبرة، والتخصص. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة لمعرفة اتجاهات الأساتذة. اختيرت عينة من أساتذة كلية التربية الحصاحيصا، وقد بلغت (48) أستاذاً وأستاذة، لتمثل مجتمع الدراسة المكون من (59) عضواً، وبعد تحليل بيانات الدراسة باستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). كانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة يوجد اتجاه إيجابي لدى أساتذة كلية التربية الحصاحيصا نحو استخدام تطبيقات الهاتف النقال في العملية التعليمية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات أساتذة كلية التربية الحصاحيصا نحو استخدام تطبيقات الهاتف النقال في العملية التعليمية تعزى لمتغير النوع، أو الخبرة، ومن خلال ذلك أوصى الباحث بالاهتمام بإنتاج وتطوير برامج وتطبيقات الهاتف النقال التعليمية، وضرورة تبني الجامعات لبرامج تعليمية تعتمد على الهاتف النقال، ثم الاستفادة من تجارب الجامعات بالدول الأخرى التي استخدمت الهاتف النقال في العملية التعليمية.

الكلمات المفتاحية

تطبيقات الهاتف النقال، الإستخدام، العملية التعليمية، الجامعة