مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 2, Numéro 3, Pages 11-28
2017-09-30

متطلبات إنجاح دور الأستاذ الجامعي في العملية البيداغوجية وفق القوانيـن المنظمة للتعليم في نظام ل.م.د

الكاتب : بن شيخ عبد الرحمان . العقاب كمال .

الملخص

حاولنا في هذه الدراسة؛ استشراف آليات يتم الاقتداء بها لتفعيل دور الأستاذ الجامعي في العملية التعليمية وفق النصوص والتشريعات المنظمة للتدريس في نظام ل.م.د بكل مراحله بداً من الليسانس والماستر والدكتوراه. في ظل تطور التخصصات الجامعية مع تطور العلوم المختلفة، واستحداث تخصصات جديدة، وبدأت الكثير من الجامعات تهتم بالإعداد لمهنة التدريس. فالتعليم العالي لم يعد مكتفياً بإعداد المتخصصين على مستوى درجة الليسانس فقط ، بل امتدت عملية الاعداد الى مستوى الدرجات العليا في الماجستير والدكتوراه. يعتمد نجاح أي تعليم عالي جيد على مدى ما يتوافر له من طاقم تعليمي، فهم الركن الأساسي لحسن أداء مؤسسة التعليم العالي لمهامها ووظائفها. وفي الغالب يكون عمل الأستاذ الجامعي موزع بين التدريس وبين البحث العلمي، ومما لا شك فيه أن التقسيم بين هذه الوظائف هو تقسيم اصطلاحي ومن الصعب وضع محددات دقيقة لكل وظيفة. ففي الواقع المعاصر أصبحتا متناسقتين ومتكاملتين وغير منفصلتان في مهمات الاستاذ الجامعي وبالتالي في مؤسسات التعليم العالي.

الكلمات المفتاحية

الجامعة، ل.م.د، الأستاذ الجامعي، الأداء، الأهداف، البحث العلمي، التدريس، التعليم العالي، الطلاب،