العربية
Volume 5, Numéro 10, Pages
2018-09-15

السياسة اللغوية حول التعريب في المؤسسات التعليمية الجزائرية

الكاتب : كبوط عبد الحليم .

الملخص

السياسة اللغوية حول التعريب في المؤسسات التعليمية الجزائرية. مقال يسلط الضوء على السياسات اللغوية بالجزائر وطرائق مؤسساتها التعليمية واستراتيجياتها، كما يبين مواطن القوة والضعف فيها ويحاول تشخيص تلك السياسات اللغوية، وذلك بهدف المساهمة في الحفاظ على اللغة العربية وفي توصيف حالة الحقل وعرض مقترحات منهجية لتجديدها وتطويرها، وقد استندنا في مقاربتنا هذه على المنهج الوصفي حيث استحضرت عينات تمثلت في بعض المؤسسات التعليمية الحكومية وبعض القرارات السيادية الوزارية الصادرة عن الوزيرة وديوانها وبعض القنوات ذات الصلة المساهمة بالإيجاب والسلب في العملية التعليمية التعلمية للغة العربية بالجزائر، وهذا إيمان بالدور المنوط بالمؤسسات الرسمية وما تقدمه من برامج وقرارات تعريبية لها تأثير كبير وفعال على اللسانيات الاجتماعية والواقع الاجتماعي، وتنمية الرصيد اللغوي للأفراد والجماعات، وتنمية الملكة اللغوية والرصيد الثقافي، فللتعريب أثر بالغ علينا وعلى لغتنا الجميلة التي من واجبنا الذب عن حياضها وحماها.

الكلمات المفتاحية

السياسة اللغوية؛ المؤسسات التعليمية الجزائرية؛ ظاهرة التعريب الاصطلاحي؛ زحام اللهجات؛ نظرية الغرس الثقافي.