العربية
Volume 5, Numéro 10, Pages
2018-09-15

واقع الدرس البلاغي في المدرسة الجزائرية و مدى استفادته من علم لسانيات النّص - الطور الثانوي أنموذجاً –

الكاتب : بوجناح مريم .

الملخص

الملخص باللغة العربية: إن الانتقال من لسانيات الجملة إلى لسانيات الّنّص لم يؤثر على علم النّحو فحسب بنقله من نحو جملي إلى نحو نصي و إنّما أثّر حتى في علم البلاغة التي تجاوز تعليمها و تعلمها حدود الدراسة التحليلية الوصفية إلى الوقوف عند أثر البلاغة بأقسامها في تحقيق التواصل السليم و علاقتها بربط أجزاء النص و تماسكه ومنه اتساقه و انسجامه. فهل استفادت المدرسة الجزائرية من هذه التطورات الحاصلة في تعليم وتعلّم الدرس البلاغي من خلال عملية الإصلاح التي باشرت بها وزارة التربية الوطنية ابتداء من سنة 2002م؟

الكلمات المفتاحية

البلاغة القديمة