مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
Volume 1, Numéro 2, Pages 78-104
2013-06-01

دلالة الأصوات المكرورة في تائية الشنفرى

الكاتب : هارون مجيد .

الملخص

اِستهوتنا الدّراسات اللغوية الحديثة بكل ما تحمل انطلاقًا مما هو قديم، والمجال الّذي آثرنا الغوص فيه مجال الصوتيات موجّهين عدساته للدلالة، فممّا يلحظ هاهناهو تهافت النقاد والباحثين على دراستهما ومحاولة إضفاء مسحة جديدة عليهما، إذ تعدّدت القراءات في كليهما، وكان المرتكز حينئذ جسد النصّ كونه بؤرة كلّ قارئ. فلا أحد يستطيع أن ينكر أنّ الدّراسة الصوتية تنحو منحى جديدًا من خلال التّغيرات التي طرأت عليها في كثير من المستويات والصّعد (تنظيرًا أو تطبيقًا)، لذا رغبنا في الكشف عن الجوانب الصوتية الموقّعة والبانية للنصّوص الشعرية بوصفها مرجعًا وديوانا للعرب عامّة. محاولين استنطاق النصوص الشعرية القديمة وإخضاعها لمناهج حداثية إيمانًا بما تحمله من قدرة على مسايرة روح العصر.فوقع اختيارنا على تائية الشّنفرى لأنّها تستجيب لمتطلبات البحث الصّوتي

الكلمات المفتاحية

الدلالة، الصوتيات، الشنفرى، تائية، المكرورة