دراسات اقتصادية
Volume 9, Numéro 2, Pages 83-93
2015-08-01

رهانات الإدارة الإلكترونية في الجزائر

الكاتب : فركوس نظيرة .

الملخص

استجابة لمسار التنمية المستديمة و الرفع من جودة الخدمات المقدمة للمنتفعين بها من متعاملين و مواطنين ، جاء توجه الحكومة نحو تسريع استعمال تكنولوجيا الإعلام و الاتصال في الإدارة العمومية مما استوجب إحداث تغييرات هامة سواء على المستوى التنظيمي أو الإجرائي أو الفني أو على مستوى اليد العاملة ، فالتحول للإدارة الإلكترونية ، كأي عملية تحول ، يحتاج إلى تمهيد أرضية التغيير واحتواء جميع الفاعلين المعنيين بهذه العملية في هذا المسار قصد إحراز تفهمهم و قبولهم لهذه الآلية وضمان مشاركة الجميع في تحسين الخدمة العمومية و الارتقاء بها لمستوى التنافسية على الصعيد المحلي والعالمي . إن جملة هذه العناصر تحقق في مجملها الشروط التي يتعين على جميع الفاعليين العموميين و المواطنين استيعابها ضمن نسق تطوير الخدمة العمومية بما يتماشى و متطلبات العصر ، و ما نأمل أن نحققه كهدف من خلال هذه المداخلة هو الإشارة إلى المميزات التي تتمتع بها الإدارة الإلكترونية لتقريب المواطن من الإدارة العمومية و تسهيل الانتفاع من خدماتها ، إلى جانب تسليط الضوء على جملة الرهانات و المعوقات التي تعترض مسار تفعيلها أمام ما تقتضيه من متطلبات و هذا ما يفترض على الجهات المعنية احتوائها في عملية التخطيط لإدراج التكنولوجيا الحديثة حيز الخدمة العمومية . Résumé L’orientation du gouvernement vers la vulgarisation de nouvelles technologies au sein des organismes publics, s’intègre dans le cadre du développement durable, et de l'amélioration continue de la qualité de ses services auprès de ses citoyens, et de ses différentes parties prenantes. A ce stade le passage vers l’administration électronique comme toute autre évolution, nécessite non seulement une préparation sur les plans: organisationnel, procédural, humain et technique, mais aussi doit garantir l’adhésion de tous les acteurs dans cette démarche, afin d' assurer une contribution assez efficace par rapport aux exigences compétitives intérieures et extérieures. C’est à partir de ces données qu’on cherche à clarifier l’importance de cette rénovation technologique liée à l" administration électronique; comme élément moteur introduit dans le service public, en vu de renforcer la confiance du citoyen et son rapprochement de l' administration. Tout de même cette réalité s’oppose à de multiples contraintes qui inhibent sa mise en œuvre réellement , chose qui incite tous les acteurs à s’impliquer activement dans ce type de durabilité innovatrice.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الإلكترونية ، تطوير الخدمة العمومية . Administration électronique. Développement du service publique .