مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 7, Numéro 6, Pages 548-571
2018-11-08

معالجة ثغرات السوق و عجز الدولة في محاربة الفقر مقاربة نظرية حول الاقتصاد الاجتماعي كبديل Resolving Market Failures And The State Incapacity To Reduce Poverty A Theoretical Approach On The “social Economy” As Substitute

الكاتب : Gasmi Chaker .

الملخص

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على إشكالية وجود ثغرات لا يمكن للسوق أن يتولى تغطيتها من خلال ميكانيزماته من عرض و طلب و سعر، و مادامت تلك الثغرات تتسبب في تدني الصالح العام و تنامي ظاهرة الفقر، في ظل عجز الدول عن التكفل بتقليص الفروق الاجتماعية و ما ينجم عن الفقر من بؤس و تهميش و إقصاء، كان من الضروري تقديم تصور ما حول كيفية تقليل هذه الظواهر. لقد حاولنا من خلال هذا البحث الارتكاز على فرضية أساسية تقدم "الاقتصاد الاجتماعي" كإطار تحليلي مبتكر، متضمن لبنى هيكلية و تنظيمية ثورية من شأنها سد ثغرات السوق و عجز الدولة. و للتمكن من مقاربة الإشكالية بشكل دقيق استخدمنا المنهج التحليلي في معالجة المادة العلمية لتبيان خبايا الأدبيات الاقتصادية فيما يتعلق بثغرات السوق من جهة و الفقر من جهة ثانية كظاهرة لها مرتكزات تتصل بشكل مباشر بتلك الثغرات، و كان للمنهج الاستدلالي حظ وافر في تقديم الاقتصاد الاجتماعي كإطار يوفر نظما هيكلية و تنظيمية ملائمة لمعالجة الفقر و التهميش و عجز الدولة عن مواجهتهما. و خلص البحث إلى ضرورة تبني و تفعيل جملة البنى الهيكلية و التنظيمية المطورة في إطار "الاقتصاد التضامني" و التي تتجاوز قدراتها تلك البنى الموجودة في اقتصاد السوق لسد عجز الدولة و ثغرات السوق في التقليل من الفقر داخل المجتمعات، مع الإشارة إلى سبق الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بالحث على التضامن و التكافل الاجتماعيين، و على الصعيد الوطني يعتبر صندوق الزكاة تجربة متميزة في مجال تفعيل قيم ديننا الحنيف بما ينفع الناس و يرفع فقرهم و غبنهم. Abstract This article aims to highlighting the problematic of the market failures and how he can not with his classical mechanisms resolves thoses failures, we will try to explore the incapacity of the state to reduce the phenomenon of the poverty and social exclusion. Our tentative is established on the “social economy” and here structural and institutional organizations able to reduce both market malfunction and the state inability. We will use an analatycal approche in order to improve the market failure, inferential methodologie we be also used, it will help us to demonstrate that the social economy is a convenient concept to reduce poverty and social exclusion. Finaly, we will demonstrate that the “ISLAMIC CHARIA” has the supremacy in the field of the solidarity; in the same way we will explore the Algérian experience of the “ZAKAT BOX” as a remarkable way to materialize our Islamic values and to reduce significatively poverty and social exclusion.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: ثغرات، السوق، الفقر، التهميش، الاقتصاد، الاجتماعي، شريعة، صندوق، زكاة. Key Words: failures, market, poverty, exclusion, economy, social, Chariat, Box, ZAKAT.