دراسات نفسية وتربوية
Volume 11, Numéro 2, Pages 231-250
2018-10-31

ادارة الذات وعلاقتها بالجدية في العمل لدى اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة القدس المفتوحة فرع بيت لحم

الكاتب : مخامرة كمال .

الملخص

المُلخص: الدكتور: كمال مخامرة / جامعة الخليل kamalm@hebron.edu هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى إدارة الذات وعلاقتها بمستوى الجدية في العمل لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة القدس المفتوحة فرع بيت لحم من وجهة نظرهم، ومعرفة تأثير كل من متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، الوظيفة) على مستوى إدارة الذات والجدية في العمل ، تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة والبالغ عددهم (42) عضوا، أجريت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (35) عضوا من أعضاء الهيئة التدريسية، استخدمت استبانة إدارة الذات واستبانة الجدية في العمل، توصلت الدراسة الى النتائج التالية: مستوى إدارة الذات جاءت بدرجة مرتفعة، ومستوى الجدية في العمل جاء بدرجة مرتفعة، توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين إدارة الذات والجدية في العمل، توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى إدارة الذات تعزى لمتغير الجنس ولا توجد فروق تعزى لمتغير المؤهل والوظيفة. وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى الجدية في العمل تعزى لمتغير الجنس، المؤهل العلمي والوظيفة. كلمات مفتاحية: إدارة الذات، الجدية في العمل

الكلمات المفتاحية

ادارة الذات الجدية في العمل