دراسات نفسية وتربوية
Volume 11, Numéro 2, Pages 149-163
2018-10-31

تعليمية النحو في ضوء المقاربة بالكفاءات

الكاتب : وزان ربيحة .

الملخص

يتناول هذا المقال واقع تدريس القواعد النحوية في ظل النظام الجديد والمتمثل في المقاربة بالكفاءات، فكون النحو عماد اللغة العربية فلابد أن ينال قدرا لابأس به من الاهتمام من طرف المعلمين. والملاحظ في الساحة التعليمية هو نفور المتعلمين واستصعابهم للمادة وذلك راجع إلى عدة أسباب وعلى رأسها الواقع اللغوي للمجتمع الجزائري المتسم بالتعددية وكذلك ضعف الإعداد اللغوي للمتعلم؛ ففاقد الشيء لايعطيه. وباعتبار المقاربة بالكفاءات ببداغوجية جديدة ترمي إلى تحسين أوضاع التعليم، فهل نجحت في معالجة مشكلة تعليمية النحو العربي؟

الكلمات المفتاحية

النحو العربي؛ المقاربة بالكفاءات؛ طرائق تدريس النحو؛ أسباب الضعف النحوي