دراسات نفسية وتربوية
Volume 11, Numéro 2, Pages 142-154

التوجيه والاختيار المهنيين وفقا لنموذج الميول لجون هولاند (دراسة ميدانية للكشف عن الفروق في الاختيار بين تلاميذ السنة أولى ثانوي بولاية تلمسان حسب متغيري الجنس والتخصص الدراسي).

الكاتب : بلعيد سارة . قماري محمد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بأحد أهم النماذج المهنية وهو نموذج هولاند لقياس الميول والبيئات المهنية والكشف عن قدرته في تحديد التوجهات المهنية للأفراد وتحديد مدى ملاءمة هذه التوجهات بما تحمله من خصائص ومتطلبات عمل لكل من فئات الجنس (ذكور/إناث) والتخصص (جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/جذع مشترك آداب ولغات أجنبية) على عينة مكونة من 160 تلميذ يدرسون السنة أولى ثانوي بولاية تلمسان معتمدين في ذلك على اختبار هولاند للميول والبيئات المهنية المكون من ستة بيئات وهي الواقعية، البحثية،الفنية،الاجتماعية،التجارية ،التقليدية . ولمناقشة وتحليل نتائج الدراسة تم الاعتماد في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي وبرنامج الحزمة الإحصائية لمعالجة البيانات SPSS وقد تم التوصل لما يلي: -استطاع نموذج هولاند المهني أن يحدد التوجه المهني الذي يتطابق مع خصائص الفرد بما تحمله كل بيئة مهنية من متطلبات عمل وذلك حسب متغيري الجنس (ذكور/إناث) والتخصص (جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/جذع مشترك آداب ولغات أجنبية) وقد تم تسجيل اختلاف في التوجهات المهنية عند الذكور مقارنة بالإناث وحسب التخصصين الأدبي والعلمي وذلك تحقيقا لافتراض هولاند الذي يقول فيه عندما تتطابق البيئة المهنية بما تتطلبه من خصائص في الميول والقدرات مع صفات الفرد فإنه سيحقق أعلى أداء وأكبر قدر من النجاح فيها.

الكلمات المفتاحية

التوجيه المهني ;الاختيار المهني;نموذج الميول لجون هولاند;الجنس;التخصص الدراسي.