دراسات نفسية وتربوية
Volume 11, Numéro 2, Pages 106-119
2018-10-31

علاقة معتقدات الكفاءة الذاتية بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الثانوية.

الكاتب : شتوان حاج . بوقصاره منصور .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى بحث العلاقة بين معتقدات الكفاءة الذاتية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الثانوي، وتكونت عينة الدراسة من (789) تلميذ وتلميذة للسنة الدراسية (2016-2017) تم اختيارهم بطريقة عرضية، و أشارت نتائج الدراسة الى ما يلي: 1- عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين معتقدات الكفاءة الذاتية والتحصيل الدراسي لدى كل من الذكور والاناث. 2- عدم وجود فروق جنسية دالة إحصائيا في معتقدات الكفاءة الذاتية. 3- وجود فروق جنسية دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.01 في التحصيل الدراسي لصالح الإناث.

الكلمات المفتاحية

معتقدات الكفاءة الذاتية – التحصيل الدراسي – تلاميذ الطور الثانوي.