دراسات نفسية وتربوية
Volume 11, Numéro 2, Pages 39-59
2018-10-31

دور التوجيه المهني في اتخاذ القرار لدى طلبة الصف الثاني عشر بسلطنة عمان دراسة مسحية.

الكاتب : الدكتور سعود البادري .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور التوجيه المهني في اتخاذ القرار لدى طلبة الصف الثاني عشر بسلطنة عمان من خلال الكشف عن العوامل المؤثرة ودور الإرشاد الأسري والتوجيه المدرسي والمناهج الدراسية والإرشاد المجتمعي والدرجات التحصيلية وبرامج إعداد المهن والوظائف في المدرسة والراتب ونوعية الحياة المتوقعة والوظائف العائلية والمجتمعية في اتخاذ القرار المهني لدى عينة الدراسة . كما تهدف في الكشف عن مصادر البحث عن وظيفة عند طلبة الصف الثاني عشر . وتكونت عينة الدراسة من طلبة الصف الثاني عشر بمحافظة جنوب الباطنة (ن= 140) ، حيث استخدم الباحث استطلاع لدور عملية التوجيه المهني في اتخاذ القرار . وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1. ان مهارة اتخاذ القرار المهني مرتفعة جدا عند طلبة الصف الثاني عشر . 2. إن الوالدين هم الأكثر تأثيرا على طلبة الصف الثاني عشر في اتخاذ القرار المهني يليه أخصائي التوجيه المهني والمعلمين ثم الأب ثم الأم . 3. الارشاد الاسري والمدرسي والمناهج الدراسية والمجتمع فعاله في اتخاذ القرار المهني لدى طلبة الصف الثاني عشر ولكن بنسب متفاوتة . 4. تؤثر الدرجات / المستويات التحصيلية بنسبة 96% في اتخاذ القرار المهني لدى طلبة الصف الثاني عشر. 5. دور برامج إعداد المهن والوظائف في المدرسة في اتخاذ القرار المهني فعالة ولكن بنسب متفاوتة . 6. للراتب ونوعية الحياة المتوقعة تأثير في اتخاذ القرار المهني بنسبة 85% . 7. تؤثر الوظائف العائلية في اتخاذ القرار المهني بنسبة 80% اما الوظائف المجتمعية فتؤثر بنسبة 78% . 8. تمثلت مصادر البحث عن وظيفة لدى طلبة الصف الثاني عشر في البحث في الانترنت والعاملين في المهنة ووسائل الاعلام والوالدان والاقارب ، والاصدقاء ، والكتب والمجلات وقراءة الاعلانات والمدرسون ومكاتب التوظيف .

الكلمات المفتاحية

التوجيه المهني ؛ اتخاذ القرار؛ الاختيار المهني