دراسات نفسية وتربوية
Volume 11, Numéro 2, Pages 21-38

دراسة ونقد محتوى الدروس العربية لفرع اللغة الفارسية في ضوء تحليل الحاجات

الكاتب : رحمانی اسحق . دانش محمدی رکعتی دانش . زارع نزاد سکینه .

الملخص

الملخص إنّ المنهج من أهم المقولات التي لها صلة بالتربية والتعليم في شتى المجتمعات؛ حيث أنّه قد بُذل كثير من الاهتمام إلى هذه المقولة التي نسجت مع الآمال والرغبات للمجتمعات. أهم عناصر المنهج وهي تشمل على تحليل الحاجات، والأهداف، والمحتوى، والأنشطة التعليمية وطريقة التقييم؛ حيث يلعب عنصر المحتوى في هذا المجال دورا مثاليا وقيما. منهج اللغة العربية لأقسام اللغة الفارسية وآدابها وهو كجزء من النقط المتخصصة لهذا الفرع وقد طرأ عليه منذ بداية الثورة الإسلامية تغييرات عديدة، كما أنه وفقا لأحدث العناوين المقررة لوزارة العلوم عام1391قد خصص لها 12 نقطة دراسية، ومع ذلك لم يتم بعد تصميم كتاب أومحتوى خاص للدروس العربية. فيستهدف البحث الحالي مع استخدام المنهج المسحي وأدات الاستبيان الذي وُزّع بين المجتمع الإحصائي المتكون من طلبة مرحلة البكالوريوس لأقسام اللغة الفارسية وآدابها في الجامعات الحكومية المتمثلة في مدن شيراز، مشهد ويزد و20نفرا من أساتذة هذا الفرع حتى يستجيب سؤال البحث حول الحاجات ومشاكل الدارسين في المحتويات المقدمة إليهم؛ وذلك حسب أصل تحليل الحاجات لمحتوى الدروس العربية لأقسام اللغة الفارسية من المتعلمين ومدرسيها، ثم تقديم اقتراح لتحسين محتوى مادة الدرس العربي، على أساس الحاجات، الأصول والأسس النظرية وسياسات وقرارات نظام التعليم العالي بشأن منهج اللغة الفارسية. تحكي نتائج تحليل الحاجات بأنّه يعاني طلبة هذا الفرع في الدروس العربية من حيث وجود مشاكل عدم تناسب المحتويات الموجودة مع حاجات الدارسين وحاجات المجتمع، عدم حداثة المفاهيم والموضوعات المدروسة وكذلك ندرة تناسب المحتويات لكسب المهارات اللازمة، وقلة الرغبة في الدروس العربية.

الكلمات المفتاحية

المنهج، تحليل الحاجات، المحتوى، اللغة الفارسية، الدروس العربية.