دراسات نفسية وتربوية
Volume 11, Numéro 2, Pages 1-20
2018-10-31

علاقة الفعالية الذاتية بالكفايات المهنية لدى معلمي الابتدائي في تمنراست

الكاتب : خلفي عبد الحليم .

الملخص

تكشف الدراسة الحالية عن مستويات الفعالية الذاتية والكفايات المهنية والفروق والعلاقات بينهما لدى معلمي الابتدائي في تمنراست، حيث تم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في كل من مقياس الفعالية الذاتية لرالف شفارتسر عام 1989 وبناء مقياس للكفايات المهنية، وبعد التأكد من خصائصه السيكومترية، تم تطبيق الدراسة على عينة قصدية قوامها 60 معلم في مرحلة التعليم الإبتدائي وباعتماد المنهج الوصفي وباستخدام برنامج SPSS, 22 أسفرت التساؤلات على النتائج التالية: - مستوى الفعالية الذاتية مرتفع قدر بـ 81,25%، وكذا الكفايات المهنية قدرت بـ 63,70%. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الفعالية الذاتية والكفايات المهنية بحسب كل من الجنس والسن والخبرة المهنية والحالة الإجتماعية. - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الفعالية الذاتية والكفايات المهنية لدى عينة الدراسة. تم مناقشة النتائج في ظل الدراسات السابقة والواقع الميداني لعينة الدراسة.

الكلمات المفتاحية

الفعالية الذاتية؛ الكفايات المهنية.