مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 2, Numéro 4, Pages 475-486
2017-12-31

الشباب وشبكات الإعلام الاجتماعي - مقاربة معرفية في دواعي الاستخدام

الكاتب : مرواني محمد . صفاح آمال .

الملخص

كشفت التحولات المتسارعة التي تشهدها وسائل الإعلام خلال الآونةالأخيرة ظهور مفاهيم حديثة للإعلام حيث فرضت ما تسمى وسائط الميديا الجديدة الأكثر استخداما من قبل الشباب واقعا إعلاميا مغايرا عن ذلك الذي اعتاد عليه الجمهور مع وسائل الإعلام التقليدية كالصحافة المكتوبة والإذاعة ثم التلفزيون .وهي وسائل إعلامكلاسيكية تواجه في عصر تكنولوجيا الاتصال والمعلومات تحدي البقاء على الساحة الإعلامية ويحضى التحول الإعلامي المتسارع باهتمام الباحثين الذين تنصب جهودهم البحثية على دراسة الأثر الذي تتركه مثلا مواقع التواصل الاجتماعي ''الفايسبوك'' وشبكات التواصل الأخرى "التوتير"" و"" اليوتيوب'' وهي أحد نماذج الإعلام الجديد على اتجاهات الأفراد والجماعات ويرتكز على طرح اشكالية تحيل الى دواعي استخدام شريح هامة من المجتمع وهي الشباب لشبكات الاعلام الاجتماعي كمواقع التواصل الاجتماعي ونماذج الاعلام الجديد ويقدم نص المقال تعريفا للشباب بمختلف ابعاد المفهوم اسقطاته في الحقول المعرفية كعلم الاجتماع والاتصال وعلم النفس كما يضع المقال مقارنة بين استخدامات الشباب لوسائل الاعلام التقليدية وللاعلام الجديد في مقاربة معرفية ورؤى باحثتين اشتغلوا في الموضوع .

الكلمات المفتاحية

الشباب، شبكات الإعلام الإجتماعي، دواعي الإستخدام