مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 2, Numéro 4, Pages 339-356
2017-12-31

دورمحاضن التربية الإسلاميةفي البِنية المجتمعية - دراسة قرآنية مقاصدية

الكاتب : باي زكوب عبد العالي . ياسر محمد عبد الرحمن طرشاني .

الملخص

إنّ للمحاضن التربوية قيمة هامة، وأهمية كبيرة، فعليها تتوقف تنمية الأفراد والمجتمعات وصلاحها ورفاهيتها، ولا سبيل إلى ذلك إلاّ بالعودة بها إلى منهج الله وحده الذي رسمه للبشريّة في كتابه العظيم وسنّة نبيّه الكريم، إلاّ أنّ غياب دور المحاضن التربوية الإسلامية في مواجهات موجة التحديّات المعاصرة جعل من هذا الموضوع أمراً مهمّا للغاية، لذا سعت هذه الدّراسة أوّلاً إلى بيان مفهوم محاضن التربية الإسلامية لغوياً واصطلاحياً، وسعت ثانياً إلى بيان محاضن التربية الإسلامية الأكثر فعالية في مواجهة التحديات المعاصرةمن جهة، وأهميّتها في البنية المجتمعية وفي الحفاظ على الهوية الإسلامية من جهة أخرى، وسعت ثالثاً إلى إبراز وسائل تحقيق مقاصد محاضن التربية الإسلامية.وقد تألّف البحث من مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة،وتوصيات، مستعينا بالمنهج الاستقرائي والتحليلي، ومن نتائج البحث: المحاضن التربوية الإسلامية الأكثر فعالية هي: 1- البيت، 2- المدرسة، 3- المسجد، 4- المراكز العلميّة، 5- المنظّمات الاجتماعية، 6- السكنات الطلاّبيّة، أيضاً من النتائج: أن أهمية توظيف المحاضن التربوية الإسلامية ترجع لكونها رافدا مهما في الحفاظ على الهوية الإسلامية وتحقيق البِنية المجتمعية، وتشكيل الشخصية المسلمة الوسطية القائمة على حب الخير للجميع، كما أن المحاضن التربوية لها دور كبير في النضوج العقلي والفكري تبعا لما تتبناه من مفاهيم وأفكار في البناء التربوي، ويجب على المحاضن التربوية الحرص على تحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية وخاصة المقاصد الخمس: حفظ الدين ن وحفظ النفس، وحفظ العقل، وحفظ المال، وحفظ العرض. ومن توصيات البحث: التوعية بأهمية ربط المحاضن التربوية الإسلامية بالبنية والتنمية المجتمعية، إقامة دورات علمية وشرعية للعاملين في المحاضن التربوية، العمل على ربط التربية بالواقع والظروف المحيطة، العمل على غرس مفاهيم الوسطية ونبذ جميع أشكال العصبية والكراهية وتجنب أسبابها.

الكلمات المفتاحية

المحاضن، التربية الإسلامية، البنية المجتمعية،