دراسات اقتصادية
Volume 11, Numéro 2, Pages 220-238
2017-08-01

دور السياسة الجبائية في دعم استثمارات القطاع الخاص دراسة تطبيقية على مؤسسة Polyben لصناعة أكياس التغليف بولاية برج بوعريريج

الكاتب : حجار مبروكة .

الملخص

تعتبر الامتيازات الجبائية من بين أهم الركائز التي اعتمدت عليها الجزائر لتحقيق التنمية الاقتصادية، و يظهر ذلك من خلال القوانين الجبائية و قوانين الاستثمار التي سعت إلى تشجيع المؤسسات على مبادرة الاستثمار وخلق مناصب عمل وترقية الصادرات. ولقد حضي القطاع الخاص بامتيازات لا يستهان بها في ظل هذه القوانين، باعتباره محور عملية التنمية في معظم بلدان العالم. وتهدف هذه الورقة إلى الاطلاع على الواقع العملي لتأثير السياسة الجبائية على أهم عنصرين محفزين على الاستثمار وهما التمويل الذاتي وعنصر العمل في إحدى المؤسسات الخاصة في الجزائر. Abstract. The tax privileges among the most important basis adopted by Algeria to achieve economic development. Through the tax legislation and investment laws, enterprises can be encouraged to invest, create jobs and promote exports. The private sector has benefited many privileges under such legislation as the basis of the development process in most countries of the world. The aim of this paper is to study the impact of fiscal policy on the most important elements encourage the investment, the self-financing and the work in a private enterprise in Algeria.

الكلمات المفتاحية

القطاع الخاص، السياسة الجبائية، الاستثمار، التمويل الذاتي. The private sector, fiscal policy, investment, self financing.