دراسات اقتصادية
Volume 11, Numéro 2, Pages 173-187
2017-08-01

إدارة العلاقة مع الزبون ودورها في تفعيل اتجاهاته - دراسة حالة مؤسسة موبيليس –

الكاتب : نواري خيرة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على مفهوم إدارة العلاقة مع الزبون في تفعيل اتجاهاته من خلال التعريف بأبعادها، وتحديد وتحليل العلاقة (علاقة الارتباط والأثر) بين مفهوم إدارة العلاقة مع الزبون وأبعاد اتجاهات المستهلك. حيث توصلت الدراسة إلى أن نجاح المؤسسة من الناحية التسويقية يعتمد إلى حد كبير على قدرتها في التعرف على اتجاهات زبائنها، ورسم وتطوير استراتيجياتها التسويقية لتتلاءم مع تلك الاتجاهات، بالاعتماد على إدارة العلاقة مع الزبون، كما أكدت نتائج التحليل الإحصائي التأثير المعنوي العالي لإدارة العلاقة مع الزبون على تفعيل اتجاهات الزبون نحو خدمات مؤسسة موبيليس. Cette etude vise à identifier le concept de gestion de LA relation avec le client dans l'amélioration de LA performance marketing à Travers Les dimensions de sa définition et l'identification, et l'analyse de LA relation (correlation et l'effet) entre le concept de gestion de la relation avec le client et les dimensions de les directions du consommateur. l'etude montre que la réussite de l’organisation en termes de marketing depend dans une grande partie de sa capacité à identifier les tendances de ses clients, et tracer leur strategies de marketing pour répondre à ces tendances,et cela depend de la gestion de la relation avec le client. Les resultats de l'analyse statistique de l'influence morale superieure pour gérer LA relation avec le client pour améliorer les directions du consommateur vers les services Mobilis.

الكلمات المفتاحية

إدارة العلاقة مع الزبون، اتجاهات المستهلك، مؤسسة موبيليس. LA gestion de LA relation avec les clients, les directions du consommateur, l’organisation mobilis.