دراسات اقتصادية
Volume 11, Numéro 2, Pages 141-147
2017-08-01

فن التعامل مع العميل الداخلي وفق مقاربة -التسويق الداخلي -

الكاتب : رشاش عدنان . عداد رشيدة .

الملخص

تعتبر مقاربة التسويق الداخلي من بين أهم المقاربات التي أحدثت تغييرا في مجال ادارة الموارد البشرية حيث ترتكز هذه المقاربة على اعتبار المورد البشري عميلا داخليا لديه حاجات ورغبات يجب اشباعها .ولإشباع هذه الأخيرة يجب على المنظمة اعتماد سياسة حوافز فعالة تتماشى وتطلعات هذا العميل . للحوافز دور جد مهم في تغيير سلوكيات العملاء الداخليين عن طريق مجموعه من الممارسات باعتبار العميل الداخلي المحرك الاساسي والمهم في المنظمة لكن يجب على هذه الأخيرة توخي الحذر عند التعامل معه . L'approche du marketing interne est l'une des approches les plus importantes dans la Gestion des Ressources Humaines, cette approche considère les ressources humaines comme des clients internes qui ont des besoins et des désirs qui doivent être satisfaits. Le système de motivation joue un rôle très important au niveau du comportement des clients internes à travers un ensemble de politique. Le client interne est le moteur principal dans l’entreprise, mais il faut faire très attention lorsque on traite ce dernier.

الكلمات المفتاحية

مقاربة التسويق الداخلي ,العميل الداخلي ,العميل الخارجي ,التسويق التفاعلي ,التسويق الخارجي ,الحوافز ,التمكين ,التدريب ,الاتصال . approche marketing interne, client interne, client externe, marketing interactif, marketing externe, motivation, empowerment training, communication