مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 4, Numéro 1, Pages 229-244
2011-05-01

تطور حركية التعليم في الجزائر

الكاتب : محي الدين عبد العزيز .

الملخص

مرت حركية التعليم في الجزائر بعدة مراحل اساسية تكونت خلالها المدرسة الجزائرية وان كانت لا تختلف كثيرا من حيث الشكل بالنسبة للمجتمعات الاخرى، الا ان المشكلة الاستعمارية في المغرب العربي ،و الجزائر خصوصا ، اعطت صبغة خاصة للمدرسة الجزائرية، جعلت هم المدرسة منصبا في جل اهتمامات الى التحرر من الهيمنة الثقافية الاستعمارية، وهو ما ادى الى اعادة الصياغة التصورية للمدرسة الجزائرية بمقتضى الاصلاح الجذري سنة 1976.الا انه اصطدم بظروف واقعية افرزت العديد من المشكلات سواء ارتبطت بمسار الاصلاح ذاته ام بأزمات على المستوى الاقتصادي والسياسي ادت الى التأجيل والتخلي عن بعض تلك التصورات وهو ما ظهر من خلال التعديلات المتواصلة طيلة الفترة ما بعد تعميم المدرسة الاساسية، والى غاية الشروع في تطبيق المشروع الاصلاحي الجديد 2003. 2004 والذي يعد من وجهة نظر بعض الاصلاحيين حلقة موالية من حلقات اصلاح 1976، الجذري وهو لا يخرج عن صلبه، حسب البعض وعودة الى عهد الازدواجية وفرنسة التعليم .

الكلمات المفتاحية

التعليم، المدرسة الجزائرية، الإصلاح التربوي،