Annales de l’université d’Alger
Volume 32, Numéro 3, Pages 324-342
2018-09-15

الولاء التنظيمي وعوامل تعزيزه في التنظيمات الحديثة

الكاتب : غراز الطاهر . بوطوطن محمد الصالح .

الملخص

ملخص: حظي موضوع الولاء التنظيمي باهتمام الباحثين في مجال السلوك لماله من أثر وعلاقة ارتباطيه بالعديد من الظواهر السلوكية، وبناء على دلك نسعى من خلال المقال الموالي إلى عرض بعض النماذج النظرية المفسرة للولاء التنظيمي، وإبراز المكانة الاجتماعية للعامل بالمنظمة، بالإضافة إلى التطرق إلى أسلوب القيادة المتبع بالمنظمة. كما نسعى إلى توضيح كيف تعمل التنظيمات من خلال البرامج التي تقدمها على توفير جو مناسب للموارد البشرية وتحسيس العمال بأنهم جزء منها، مما يوصلها إلى تحقيق الولاء في التنظيم، بحيث يكون له أثر واضح أثناء الأزمات، إذ يحد من الصراعات الداخلية في المؤسسة مما يؤدي في الأخير إلى تحقيق الأهداف، من خلال الحصول على أداء متميز وبالتالي زيادة الإنتاج وتحسين جودة الخدمات وارتفاع الروح المعنوية، وهذا ما من شأنه أن يعطي للمؤسسة قدرا كبيرا من الاستقرار والاستمرارية في تحقيق الأداء الهادف. Abstract: The subject of Organizational Loyalty has attracted the interest of researchers in the field of behavior for its impact and relationship to many behavioral phenomena. Based on this, we seek through the following article to present some theoretical models explaining the organizational loyalty, highlighting the social status of the worker in the organization, . We also seek to clarify how organizations work through their programs to provide an appropriate atmosphere for human resources and to sensitize workers as a part of them. This leads to loyalty to the organization, so that it has a clear impact in the aftermath of crises. The latter to achieve the objectives, through the achievement of outstanding performance and thus increase production and improve the quality of services and high morale, and this would give the institution a great deal of stability .

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الولاء التنظيمي، الروح المعنوية، الأداء المتميز، النماذج المفسرة للولاء، المكانة الاجتماعية، أسلوب القيادة. ; Keywords: Organizational loyalty, morale, outstanding performance, models of allegiance, social status, leadership style.