Annales de l’université d’Alger
Volume 32, Numéro 3, Pages 238-255
2018-09-15

في نقد المجتمع الاستهلاكي

الكاتب : آمال علاوشيش .

الملخص

تعدّ النّزعة الاستهلاكيّة آفة أصيب بها الفرد والمجتمع على حدّ سواء بخاصّةٍ في الدول الصّناعية الغربيّة، الّتي تتحكم في الاقتصاد العالميّ باعتبارها من تنتج التّكنولوجيا وتغرق الأسواق العالمية بالسّلع، هذه الأخيرة الّتي تحمل معها وهْم تحقيق السّعادة وإحرازها لمجرّد اقتنائها، وهو الوضع الّذي أفرز إنساناً متشيّئاً مستلباً منقاداً يخضع لعبوديةٍ جديدةٍ تختفي وراء وهم السّعادة. سنحاول في هذه الورقة أن نستجلي الذّهنية والّسياسة الّتي تقف وراء تكريس هذا الوضع لدى الإنسان ليتحوّل إلى قناعة سواء في ذلك الغربي والعربي، حيث أضحى المرء مسلوب الإرادة يسعى وراء إشباع أكبر قدرٍ من الغرائز والأهواء والكماليات الّتي تحوّلت إلى حاجاتٍ ضرورية لا غنى عنها، ولتصبح حياة الرّفاهية بالّنسبة إليه حلماً يسكنه. Consumerism is an individual and social scourge, particularly in the western industrialized countries, which control the world economy as producers of technology, and provoke the dumping of goods. These bring the illusion of realizing happiness and gain for the simple acquisition of a good. The man is insane, subject to a new slavery that hides behind this illusion of happiness. In this paper, we will try to reflect on the mentality and policy behind the consecration of this situation in man, to become convinced both in the West and in the Arab world, where the willful will seeks to satisfy the greatest instincts, whims and luxuries that have become essential necessities, For him, luxury is a dream.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التّشيؤ، الأداتيّة، النّزعة الاستهلاكية، الاستلاب، الحاجات... ; Key words : Consumerism, alienation, needs, instrumentalism…