Annales de l’université d’Alger
Volume 32, Numéro 3, Pages 89-119
2018-09-15

دور بحوث قياس الجمهور في توجيه الاستراتيجيات الاتصالية للمؤسسة الجزائرية.

الكاتب : بن رابح جازية .

الملخص

الملخص : ترتبط فعالية الاتصال المؤسساتي المعتمد على الإشهار التلفزيوني بمدى اعتماد المؤسسة لاستراتيجية اشهارية مدروسة تأخذ بعين الاعتبار استهداف الجمهور من خلال الإلمام بالمعرفة الكمية للجمهور المستهلك والكيفية المتعلقة بالسياق الاجتماعي الذي تتم فيه العملية الاتصالية الاشهارية. تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية توظيف المؤسسات الجزائرية لبحوث قياس الجمهور في تصميم الاستراتيجيات الاتصالية ، وذلك من خلال تقييم الفعل الاتصالي الاشهاري لعينة من المؤسسات الجزائرية من خلال دراسة ميدانية تحليلية لعينة من المضامين الاتصالية المبثة على القناة التلفزيونية الثالثة خلال سنة 2017 من جهة، ومسح عينة من جمهور القناة الثالثة المتعرض للاشهار المبث من خلالها في نفس الفترة، أبرزت نتائجها جملة من الاختلالات والاختيارات غير الرشيدة للمنبهات والأساليب الاتصالية والقيم الموظفة ناجمة عن عدم الاستناد للبحوث وقياسات الجمهور، مما يحتم الاسراع في تفعيل آليات القياس والمتابعة من أجل ترشيد وتوجيه وعقلنة الفعل الاتصالي المؤسساتي بشكل عام والاتصال الاشهاري بشكل خاص. الكلمات المفتاحية :الاتصال المؤسساتي، الاتصال الاشهاري ، الاستراتيجية الاتصالية، قياس الجمهور، استهداف الجمهور. Abstract : This study aims to highlight the importance of measuring audiences by the Algerian organizations to achieve efficiency in their organizational communication using TV advertising. Through an analytical study of advertising contents diffused on the third algerian TV channel by 28 organizations during year 2017, and a survey of audience exposed to these contents during the same period, the study reveals a set of dysfunctions in relation with the choices of stimuli and values used in the advertising contents which seem not to agree with algerian patterns of TV exposure, preferences and culture. This quantitative and qualitative crucial knowledge is not employed by our organizations’ sample, which absolutely need to produce and use audience characteristics in designing their communication strategies. Key words : Organizational communication, communication strategy, advertising, audience measurement, audience targeting .

الكلمات المفتاحية

الاتصال المؤسساتي، ; الاستراتيجية الاتصالية، ; الاتصال الاشهاري ، ; قياس الجمهور، ; استهداف الجمهور