Dirassat
Volume 2, Numéro 2, Pages 52-71

الخطاب الإبستمولوجي في الفكر الفلسفي العربي المعاصر " محمد عابد الجابري نموذجا"

الكاتب : نعيمة بن صالح .

الملخص

حاولنا في هذا المقال الفلسفي المعنون ب: الخطاب الإبستمولوجي فـي الفكـــــــر الفلسفي العربي المعاصر-الجابري نموذجا-، أن نجيـب إجابــة فلسفيـــة نقديــة عــــــن مشكلتين فلسفيين: ارتبطت الأولى بتحديد الرّؤية العلمـيــة والإبستمولوجية الّتـــــــي تصوّرها " الجابري" في قراءته النقدية للثقافة العربيــة عامة ، وفي نقـــده العلمــــــي للعقل العربي خاصـّة،من أجل إعطاء حلّ فلسفي جديـد لإشكاليـة الأصالـة والمعاصرة، على أساس أنّ اتّجـاهات الفكر العربي الحديث والمعاصر لــم تحلّ هذه الإشكالية الفلسفيــة، ولم تمارس نقدا علميا للعقــل العربي قديمه وحديثه. أمّا المشكلة الفلسفية الثانية، فقد كانت نقدا وتقييمـــا لممـــارســة "الجابـــــــري" المعرفية والمنهجية للتّراث، من خلال توظيفه بعض المفاهيم والمناهــج العلميــــة المسـتـقاة من أسس الفكر الغربي. On a tenté dans cet article philosophique, sous le titre : Discours épistémologique dans la pensée philosophique arabe contemporain. ( El Djabiri comme exemple ), de proposer une réponse aux deux questions philosophiques suivantes : __ La première est celle qui se rapporte au point de vue d’El Djabiri concernent sa lecture critique envers la culture arabe en général et sa critique scientifique envers la raison arabe en particulier, et cela afin de présenter une nouvelle solution à la problématique posé par ( l’Authenticité e la modernité )car le discours arabe moderne,ànotre connaissance,n’apas trouvé de solutionàcette problématique hilosophique et n’a pas critiqué scientifiquement l’esprit arabe ancien et moderne. __ La deuxième question est celle qui se rapporte à la critiqued’El- Djabiri, et ses méthodes ainsi que les concepts qui ont été utilisés dans sa lecture de l’héritage arabo-islamique

الكلمات المفتاحية

Discours- épistémologique -philosophique arabe-الخطاب الإبستمولوجي - الفكر الفلسفي -العربي المعاصر-محمد عابد الجابري نموذج