العربية
Volume 1, Numéro 2, Pages 113-142
2005-06-15

دور المنهج أو الطريقة في تعليم اللغة بين الظرية والتطبيق

الكاتب : عليش لعموري .

الملخص

إنّ عنوان المداخلة يعبر عن مدى نجاعة التعليم، ونجاحه في تدريس اللغة وقد اخترت العنوان عن قناعة ومن واقع تجربة بسيطة في ميدان التربية والتعليم، وبالخصوص في مادة الفلسفة، فالملاحظة العامة غن صعوبة تدريس هذه المادة تكمن أساسا في مجموعة من العوائق التي تحيط بها، وإزالتها أو محاولة القضاء عليها، لا يتم إلا باستخدام مجموعة من التقنيات العملية والنظرية، إذ لاحظنا أن مادة الفلسفة وثيقة الصلة باللغة، فمتى كان توظيف اللغة توظيفا سليما لهذه المادة من حيث معانيها ودلالاتها وألفاظها، كان الأداء التربوي لها ناجحا كما أن أساس المواد المعرفية والفكرية، كالفلسفة واللغة من حيث تعليمها أو تعلمها يعود إلى مفعول المنهج أو الطريقة المستخدمة في العملية التعليمية لهذه المواد.

الكلمات المفتاحية

المنهج، تعليم اللغة.