العربية
Volume 1, Numéro 2, Pages 29-36
2005-06-15

قراءة نقدية في طريقة تدريس النحو والبلاغة بالمدارس الجزائرية

الكاتب : خميسة بن ترية .

الملخص

اللسان عنوان الإنسان، يترجم عن مجهوله ويبرهن عن محصوله، ولأهمية اللغة في حياة الإنسان وحركات المجتمع تعددت الدراسات اللغوية متخذة أطرا متباينة وأزمنة متفاوتة. يميز بعض خبراء المناهج بين المحتوى والخبرة التعليمية إن مصطلح خبرة التعلم يشير إلى التفاعل الذي يحدث بين المتعلم والظروف الخارجية في البيئة المحيطة به ويحدث التعلم من خلال السلوك الإيجابي من الطالب. ونقف في بحثنا هذا إن شاء الله تعالى على أهم مميزات المنهج التقليدي في تدريس اللغة العربية ولا يفوتنا كذلك أن نشير إلى عيوب هذا المنهج.

الكلمات المفتاحية

طريقة التدريس، المناهج، المدارس الجزائرية، النحو، البلاغة.