العربية
Volume 1, Numéro 1, Pages 61-74
2003-02-19

واقع تقييم التعلم في التعليم الثانوي وسبل النهوض به

الكاتب : إبراهيم حمروش .

الملخص

قبل التطرق إلى أهمية ومكانة التقييم في عملية التعلم والتعليم سنحاول بإيجاز توضيح المعنى الذي نعطيه لهذا المفهوم والتمييز بينه وبين القياس. إنّ التقييم هو العملية التي تسمح بإصدار حكم على مدى وصول العملية التعليمية إلى أهدافها ومدى تحقيقها لأغراضها، فهو يرمي بذلك إلى الكشف عن جوانب القوة والضعف في العمل التربوي التعليمي. وعلى هذا الأساس فإنّه يعتبر جزءا لا يتجزأ من العملية التربوية، يسير معها جنبا إلى جنب ولا تكتمل إلا به.

الكلمات المفتاحية

التقييم، التعلم،التعليم الثانوي.