Revue d'Etudes Sur l'Algérie et le Monde
Volume 2, Numéro 7, Pages 1-33

واقع استخدام الحاسوب وشبكة المعلوماتية في تدريس وحدات اللغة العربية بالطور المتوسط - دراسة ميدانية بولايتي "المدية-تيبازة-

الكاتب : محمودي رقية .

الملخص

في خضم التطور المتسارع لتكنولوجيا الاعلام والاتصال ،اضحى الاعتماد على هذه التكنولوجيا أمرا حتميا في العملية التعليمية التعلمية ،لما تتحيه هذه الاخيرة من معارف وتقنيات تعليمية متجددة ضمن عالم متغير ،وعليه عرف ما يعرف بتكنولوجيا التعليم اي توظيف تكنولوجيا الاعلام والاتصال في العملية التعليمة التعلمية كاستخدام الحاسوب كموضوع للدراسة "الثقافة الحاسوبية، او كأداة أو كوسيلة تعليمية ،الى جانب الانترنيت التي يسرت انماط التواصل والتفاعل بين المتعلمين باستخدام أدوات الاتصال كالبريد الالكتروني ،وكذا ما تتيحه المواقع التعليمية والمنتديات من معارف متجددة تيسر عملية التعلم الذاتي عبر الأنترنيت أو ما يعرف بالتعليم الالكتروني. ونحن من خلال دراستنا الميدانية نتطرق بالعرض والتحليل تشخيص واقع استخدام– الحاسوب والانترنيت – في تدريس وحدات اللغة العربية بالطور المتوسط .لما يكتسيه تدريس اللغات من أهميه كوسيلة تعبيرية تواصلية ، ورغبة في الارتقاء باللغة العربية الى العالمية في ظل ما تفرزه العولمة من تحديات ثقافية وعلمية وذلك من خلال توظيف تكنولوجيا التعليم في تدريسها .

الكلمات المفتاحية

الحاسوب، الشبكة العنكبوتية، اللغة العربية.