Revue d'Etudes Sur l'Algérie et le Monde
Volume 2, Numéro 7, Pages 1-32
2017-08-01

أثر العامل المهني في التوافق النفسي لدى الأبناء في مرحلة الطفولة المتأخرة-دراسة مقارنة بين أبناء المعلمين وأبناء الإداريين- دراسة ميدانية بمدارس مدينة المسيلة

الكاتب : السويسي عمار .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر العامل المهني في التوافق النفسي للأبناء في مرحلة الطفولة المتأخرة-دراسة مقارنة بين أبناء المعلمين وأبناء الإداريين-. كما هدفت إلى معرفة دلالة الفروق في درجات التوافق النفسي بحسب الجنس لدى كل فئة. تكونت عينة الدراسة الأساسية من 126 ابنا(أبوين معلمين:64، أبوين إداريين:62). تم تحديدهم من مدارس مدينة المسيلة(54 مدرسة) خلال:2015/2016. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج السببي المقارن، بالاعتماد على(استمارة المعلومات الشخصية-الاجتماعية، ملفات التلاميذ-الأبناء-كأداتين ضابطتين، مقياس التوافق النفسي لـ"هيو إم بل" كأداة أساسية).

الكلمات المفتاحية

العامل المهني، التوافق النفسي، أبناء المعلمين، أبناء الإداريين