Revue d'Etudes Sur l'Algérie et le Monde
Volume 2, Numéro 7, Pages 1-25
2017-08-01
الكاتب : بن يوسف آمال .
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى العلاقة بين مهارات ما وراء المعرفة و التفكير الابداعي ومدى الارتباط بينهما، وكذا التعرف على أهم المهارات التي يعتمد عليها التلاميذ الثانويون، ومعرفة تأثيرها في ارتفاع أو انخفاض الاداء عندهم، ولتحقيق ذلك قمنا بتطبيق أداتين من البحث وهما مقياس مهارات ما وراء المعرفة ومقياس التفكير الإبداعي على عينة من تلامذة القسم النهائي قسم علمي والمقدر تعدادهم ب(150) تلميذ وتلميذة من ولاية البليدة في نفس الوقت، وقد أسفرت النتائج المستوحاة من هذا البحث عن العلاقة الارتباطية الطردية الموجبة بين المتغيرين، مهارات التفكير الماوراء المعرفي يساهم في زيادة كفاءة التلميذ ويحسن قدرته على التفكير والتعمق في المعلومة
المهارات، الميتامعرفية، التفكير الإبداعي، التلميذ الثانوي، الأداء.
بن قسمية جلال الدين
.
كتاش مختار سليم
.
ص 908-929.
بحري نبيل
.
فارس علي
.
ص 31-52.
بوعمامة حكيم
.
زيان أمنة
.
ص 75-93.