مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 4, Numéro 1, Pages 701-715
2018-09-03

التَّداخل الصَّوتي بين العربيَّة والفرنسيَّة في السَّنة الثَّالثة من التَّعليم الابتدائي الجزائريّ

الكاتب : معزوزن سمير .

الملخص

تسعى هذه الدِّراسة - كما يظهر ذلك من خلال عنوانها- إلى الكشف عن مظاهر التَّداخل الصَّوتي بين اللُّغتين: العربيَّة والفرنسيَّة في محاولة المتعلِّم تعلُّمه للُّغة الثَّانية. فكثيراً ما يُدمج متعلِّم اللُّغة الثَّانية أصوات لغته الأولى داخل اللُّغة الثَّانية، وقد يحدث أن يستبدل صوتاً لا يستطيع نطقه بصوت آخر ألفه في لغته الأولى، أو بين أصوات قريبة منها. وسنعتمد في تحليل المدونة اللُّغويَّة على منهج تحليل الأخطاء، محاولين في ذلك الوقوف على ماهية التَّداخل الصَّوتي وأسبابه ونتائجه، ثمَّ استجلاء مظاهره على مستوى نطق الحروف وكتابتها.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفاتيح: التداخل اللغوي؛ التداخل الصوتي؛ اللغة الأولى: اللغة الثانية.