مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 4, Numéro 1, Pages 448-474
2018-09-03

دراسة تأثير وعي المستهلك الجزائري بالعلامة التجارية كوندور في بناء صورتها الذهنية.

الكاتب : مجاهدي فاتح . قارطي حورية . مخلوف سليمة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة هل يوجد أثر الوعي بالعلامة التجارية كوندور على صورتها الذهنية وكذلك من خلال قياسها بثلاثة أبعاد والمتمثلة في البعد المعرفي، البعد العاطفي والبعد السلوكي، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثين بجمع البيانات اللازمة عن طريق توزيع إستبيان على عينة ميسرة من المجتمع الجزائري بلغ حجمها 700 مفردة بغية إختبار فرضيات الدراسة، ولأجل ذلك تم إستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية أهمها: تحليل التباين والانحدار الخطي البسيط وذلك بالاستعانة ببرنامج SPSS. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها إلى أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لوعي المستهلك الجزائري بالعلامة التجارية كوندور على صورتها الذهنية. توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية (α≤5%) لوعي المستهلك الجزائري بالعلامة التجارية كوندور باختلاف الجنس، في حين أنه لا توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية لوعي المستهلك الجزائري بالعلامة التجارية كوندور باختلاف سنه ودخله ومستواه التعليمي، كما أنه لا توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية لإدراك المستهلك الجزائرية لصورة العلامة التجارية كوندور باختلاف جنسه وسنه ودخله ومستواه التعليمي.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: العلامة التجارية؛ الوعي بالعلامة التجارية؛ الصورة الذهنية للعلامة التجارية؛ المستهلك الجزائري؛ العلامة التجارية كوندور.