دراسات اقتصادية
Volume 11, Numéro 3, Pages 118-129
2017-10-01

تكنولوجيا المعلومات والاتصال وخلق القيمة ما يدركه مسيروا المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؟

الكاتب : يزغش كميليا . يحياوي مفيدة .

الملخص

هذه الورقة الى توضيح دور المسير في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فيما يخص ممارسات تكنولوجيا المعلومات والاتصال وكذلك تبيان مدى ادراكهم للقيمة التي يمكن تحقيقها من جراء استخدامها او الاستثمار فيها. حيث بينت الكثير من الدراسات النظرية والتجريبية أهمية المالك/المسير في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية التي تحكم مصير المؤسسة. بالاضافة الى أن تكنولوجيا المعلومات والاتصال لها أهمية كبيرة في مجال الاعمال لما تخلقه من فرص فهي تشكل محور نمو لأنشطة جديدة تزيد في مردودية المؤسسة وبالتالي تشكيل المزايا التنافسية. تبين الدراسة أن خلق القيمة هي الفكر الذي يشغل اهتمام المسير وهي عملية مستمرة ومتزايدة تترجم مفهوم الأداء في المؤسسة، وأن قرار الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والاتصال له علاقة بأنواع المسيرين وأن لكل منهم ادراك خاص حول هذه التكنولوجيا وما يمكن ان تجلبه للمؤسسة من قيمة ومن خلال بعض الممارسات التسييرية تصبح المؤسسة واعية بهذه التكنولوجيا. Abstract: This paper aims to highlight the role of SME managers in ICT practices as well as to show their awareness about the value that could be achieved by using ICTs or investing in them. Many theoretical and empirical studies have shown the importance of the owner / manager of SMEs in making strategic decisions that govern the future of the firms. In addition, ICT is of great importance in the business world; it offers opportunities and it is considered central for the growth of new activities that increase firm’s profitability and thus creating competitive advantages. Findings show that value creation is the issue that occupies Manager’s mind, it is a continuous and an increasing process that translates the concept of firm’s performance, and investing in ICT is a decision related to the types of managers and each one of them has a specific understanding about this technology and the value that it creates. Applying some managerial practices make the firm ICT-aware.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: مسير المؤسسة الصغيرة والمتوسطة، اعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصال، الأداء، خلق القيمة، المنظمات الواعية بتكنولوجيا المعلومات والاتصال. Keywords: SME Manager, ICT adoption, Performance, Value creation, ICT-aware organizations