مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 5, Numéro 2, Pages 84-91
2012-06-01

تناقض نتائج أدوات البحوث الكمية والنوعية: الأسباب والخيارات

الكاتب : نعموني مراد .

الملخص

إن تعقد الظاهرة النفسية ومحاولة الإحاطة بها من كل الجوانب قد يستدعي اعتماد عدة أنواع من البحوث سواء كانت كمية أو نوعية، ومن ثم استعمال عدة أدوات لجمع البيانات سواء كانت مستعملة في البحوث الكمية مثل الاختبارات الموضوعية والمقابلة الموجهة أو أدوات محسوبة على البحوث النوعية مثل الملاحظة بالمشاركة ودراسة الحالة، غير أن استعمال هذه الأدوات المتنوعة في نفس البحث، قد يضعنا أمام نتائج مختلفة، بل ومتناقضة تجعل الباحث يعجز عن إيجاد تفسير مقنع يوفق به بين النتائج المتناقضة. وأمام هذه الوضعية تتأرجح مواقف الباحثين بين ترك نتائج البحث متناقضة، أو التنازل عن بعض الأدوات، أو التحقق من سلامة النتائج المتوصل إليها ثم محاولة تبرير الاختلاف في النتائج، ولن يتأتى هذا إلا عبر الفهم الجيد لبيئة البحث الثقافية والاجتماعية، ولأفراد العينة الذين يتم التعامل معهم، وأهم من هذا وذاك ضرورة التكوين الجيد للطلبة والباحثين في مجال التحكم في أدوات جمع وتحليل البيانات. الكلمات المفتاحية: البحوث الكمية – البحوث النوعية – الاختبارات والمقاييس الموضوعية - المقابلات المفتوحة – دراسة الحالة – الملاحظة بالمشاركة La complexité du phénomène psychologique et son étude approfondie exigent l’utilisation de plusieurs méthodes, que ce soient de type qualitatif ou quantitatif et par conséquent, l’utilisation des outils de recueil des données appropriés à chacune de ces méthodes, notamment : les tests objectifs et l’interview orienté pour le qualitatif ; l’observation et l’étude de cas pour le qualitatif. Néanmoins l’utilisation de ces multiples méthodes dans une même étude peut engendrer des résultats contradictoires, les quels vont laisser le chercheur confronté à des difficultés dans leur interprétation. Devant cette situation paradoxale, la position de ce dernier et plus que délicate, puisqu’il aura à choisir de l'une de ces démarches suivantes : il s’agit en premier lieu de laisser les résultats tels qu’ils sont avec leur contradiction, ou bien de renoncer à l’usage d’un des outils de recherche déjà utilisé, et en fin la vérification de la validité des résultats obtenus et donné des explications quant aux contradictions, mais cette dernière démarche ne peut se réaliser qu’à partir, non seulement d’une compréhension approfondie du contexte socio-culturel, mais aussi celle des caractéristiques de l’échantillon. Surcroit la nécessité de la formation des étudiant et des chercheur dans le domaine de la métrise des outils de collecte et d’analyse des données.

الكلمات المفتاحية

البحوث الكمية – البحوث النوعية – الاختبارات والمقاييس الموضوعية - المقابلات المفتوحة – دراسة الحالة – الملاحظة بالمشاركة