دراسات اقتصادية
Volume 12, Numéro 1, Pages 326-342
2018-04-01

الثقافة القوية وأثرها على الروح المعنوية دراسة مقارنة حسب النوع بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بالأغواط

الكاتب : عبيرات مقدم . بن ساحة أحلام .

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على أثر الثقافة القوية على الروح المعنوية، وكذا التعرف على العلاقة بين متغيري الدراسة والعوامل الديموغرافية، وقد اعتمدت الدراسة على أبعاد (Stephen .P. Robbins) في تصنيفه للثقافة القوية: (عنصر الشدة، وعنصر الإجماع والمشاركة)، ومدى تأثيرها على المتغير التابع (الروح المعنوية)، ولذلك تم استخدام الاستبانة، والتي تم توزيعها على عينة من عمال كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بالأغواط، حيث تم توزيع (100) استبانة، واسترجاع (85)، ورفض (07) استبانات لعدم اكتمال الإجابات، ومن ثم إجراء المقارنة بين العمال حسب النوع (العاملين، العاملات)، ومن بين أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:  وجود أثر ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة معنوية (0.05≥α) بين الثقافة القوية والروح المعنوية لكل من العاملين والعاملات؛  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الثقافة القوية والروح المعنوية لكل من العاملين والعاملات تعزى للمتغيرات الديموغرافية (العمر، والمستوى التعليمي، وطبيعة الوظيفة، والأقدمية في الوظيفة). Abstract: The study aimed to identify the impact of strong culture on morale, And identify the relationship between the study variables and demographic factors, The study was adopted on the dimensions of (Stephen. P. Robbins) in his classification of strong culture: (The element of Intensity, The element of unanimity and participation), And how they affect the dependent variable, (Morale), Therefore, the questionnaire was used, Which was distributed to a sample of workers of the Faculty of Economic and Commercial Sciences and Management Sciences in Laghouat, Where (100) samples were distributed, and retrieval (85), He rejected (05) questionnaires for incomplete answers, And then to compare workers by gender (males and females), The study results were:  The presence of significant statistical effect at a level of significance (α 0.05≥) between the strong culture and morale for both males and females.  There were no statistically significant differences in strong culture and morale for both males and females attributed to demographic variables (Age, educational level, Nature of the job, seniority in the job).

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الثقافة القوية، الروح المعنوية، عنصر الشدة، عنصر الإجماع والمشاركة. Keywords: strong culture, morale, The element of Intensity, The element of unanimity and participation.